اقتراحات

Post Top Ad

Your Ad Spot

.......مصر بين عزوف الناخبين و الإنتخابات الرئاسية "الشكلية "..بعد إنسحاب مرشحان بسبب


  • انطلقت اليوم الإثنين الانتخابات الرئاسية المصرية التي تستمر لمدة 3 أيام، وسط توقعات بأن تشهد إقبالاً كثيفاً على التصويت.ويدلي نحو 60 مليون ناخب بأصواتهم في الانتخابات التي تجري بين الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ومنافسه موسى مصطفى موسى. وقد جرت انتخابات الخارج في 23 إلى 25 من مارسوكانت الحكومة المصرية أنهت كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنظيم أعمال التأمين للانتخابات، وتوفير المناخ الآمن خلال عمليات الاقتراع، حيث تشترك القوات المسلحة في تأمين العملية الانتخابية بعناصرها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة، بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات وكافة الأجهزة المعنية بالدولة. وفي سياق متصل أعلن الجيش المصري نشر قواته بالمحافظات لتأمين العملية الانتخابية بالتعاون مع وزارة الداخلية. وتأتي الانتخابات بعد يومين من التفجير الإرهابي الذي نجا منه مدير أمن الإسكندرية، والذي أودى بحياة شرطيين إضافة إلى 7 إصابات.
ومن المقرر إعلان نتائج الانتخابات في الثاني من أبريل / نيسان المقبل، وإذا لم يفز أي من المرشحين بنسبة 50+1 ستجرى جولة إعادة في 24 من الشهر ذاته.
  • مصرانتخابات رئاسية شكلية
وتنشط وسائل الإعلام المحلية خلال الأسابيع الأخيرة في الترويج لدعوة الناخبين للمشاركة في هذه الانتخابات.
وطالبت الحركة المدنية الديمقراطية، وهي جماعة معارضة تضم أحزابا سياسية وشخصيات مصرية، بمقاطعة الانتخابات واصفة إياها بـ"المسرحية الهزلية".
وقرر مرشحان محتملان هما هما خالد علي وأنور السادات عدم خوض سباق الرئاسة بسبب ما وصف آنذاك "بأن السلطة سدت جميع المنافذ أمامهما، وأرادت تحويل الاستحقاق الرئاسي إلى استفتاء".
فيما ألقي القبض على سامي عنان رئيس أركان الجيش السابق صبيحة إعلانه نية الترشح بسبب مخالفة القواعد العسكرية، ومنذ ذلك الحين يتجدد حبسه عسكريا من قبل النيابة العسكرية.

 شهد اليوم الثانى للتصويت بالانتخابات الرئاسية، تجمع صفوف الناخبين أمام اللجان الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم ، ثم هذا بعد تصدر كبار السن و النساء للمشهد فى يومه الأول، ليؤكد الشباب المصري وعيه بضرورة المشاركة الإيجابية فى الانتخابات ، انطلاقا من حرصهم على ممارسة حقهم الدستوري، وقيامهم بواجبهم تجاه الوطن.

egypt
  • وعشية الانتخابات، جابت حافلات وسط القاهرة تحمل مكبرات صوت تنطلق منها أغان تحث الناخبين على التوجه إلى لجان الاقتراع، وألصقت على واجهة هذه الحافلات التي تتبع محافظة القاهرة لافتات تحمل شعارات مثل "خليك إيجابي" و"شارك في انتخابات الرئاسة 2018". 

No comments:

Post a Comment

Post Top Ad

Your Ad Spot